نظريات الاخراج المسرحي.. دراسة في الملامح الاساسية لنظرية الاخراج.للمخرج حسين التكمجي / عرض وتقديم يشار طعمة / العراق ..........

 عتقدت أن هذا سينال إعجاب المجموعة


نظريات الاخراج المسرحي..
دراسة في الملامح الاساسية لنظرية الاخراج..
أهدى لي صديقي العزيز استاذ المسرح في كلية الفنون الجميلة الدكتور حسين التكمجي، كتابه نظريات الاخراج المسرحي، الذي يقع في سبعة فصول، 130 صفحة، يتناول فيها أهم المخرجين الذين وضعوا نظريات الاخراج في المسرح، (أدناه مقتطفات مما كتب عن كل مخرج لان المواضيع طويلة)
1. ستانسلافسكي رائد الواقعية في الاخراج الذي يعد من اهم المخرجين الاوائل الذين بدأوا بالطبيعة بوصفها تقدم صورة فوتوغرافية للحياة، متأثرا بأعمال الدوق (ساكس مننغن) في المانيا والروائي الطبيعي (اميل زولا) والمخرج الطبيعي (اندريه انطوان) في فرنسا، ثم ما لبث ان تحول الى الواقعية واصبح منهجه في تدريب الممثل يُدرس في كافة انحاء العالم..
2.فاغنر الذي يعتبر ايضا من رواد الواقعية الذي يقول أن الفن لابد أن يكون معادلا موضوعيا للدين، وذلك عن طريق الدراما الموسيقية المثالية، وبهذا أجرى عدة أضافات واكتشافات مسرحية، وجدت لنفسها حيزا عمليا، حيث ربط فاغنر بين الموسيقى والاوبرا.. وعمد الى فهم الفن على انه ليس نتاج للذهن بل نتاج الحافز الاعمق اللاشعوري، ومن هذا الحافز تأتي الابداعات العظيمة..
3. أدولف آبيا: من المثاليون الجدد في المسرح، الذي يعتبر من أهم الرواد في الاعداد المسرحي، وقد جاء تمكنه من اعداده لا عمال فاغنر ، كما يعد اول مصمم في المسرح الحديث خاصة في مجال التصميم البصري، ويعتبر من المثاليين الجدد الذين بحثوا عن الجمال المطلق ورفض التفاصيل الواقعية واللجوء الى الانتقاء والاختزال وتحويله الى فن المستقبل..
4. كوردن كريج: يعتبر واحد من أكثر رجالات المسرح في أثارة الجدل، وان تجاربه انحسرت بالموجه الجديدة للمثاليين الجدد امثال آبيا، والذين رفضوا تقليد الواقعية واتجهوا نحو الرمزية، التي قال عنها كريج احسب انه ينبغي الا يكون ثمة من ينازع في امر الرمزية ولا من يوجس منها خيفة..
5.مايرهولد: يعتبر مايرهولد أحد اهم الاركان الاساسية في المسرح العالمي، وذلك لجهوده المتميزة وابداعه المتواصل في تقديم واكتشاف تطوير عمل المخرج والممثل.. تجاربه في الاكتشاف جعلت منه مخرجا تجريبيا ناجحا .. كل عرض مسرحي من عروض مايرهولد هو مسرح جديد،
6. بسكاتور: المسرح اللا ارسطي. في بداية القرن العشرين ظهرت تيارات فكرية سياسية واقتصادية أدت الى تغيرات في البنى الاجتماعية، وبالتالي انعكست فنيا على الواقع بصيغة مدارس ومذاهب وتيارات مسرحية حديثة وبروز المسرح السياسي ومن هؤلاء أروين فردريش بسكاتور، كذلك ظهور المسرح الوثائقي و التحريضي و التسجيلي والعمالي ويعتبر بسكاتور من اوائل المهتمين بهذا الاتجاه الجديد، واحد المؤسسين له ومن الصفوة الذين ثبتوا ركائز المسرح السياسي..
7.برتولد برشت: الذي يعتبر من المبدعين والمنظرين القلائل الذين عرفهم المسرح العالمي، بوصفه من المساهمين نظريا في تغيير دفة المسرح الى نظرية جديدة، استحدثت الكثير من المفاهيم، ابتداءً من بنية العرض وصولا لأصغر مفردة في عمل المخرج، ليقدم لنا اسلوبا ناهضا للمسرح الملحمي كونه بديلا للمسرح الدرامي التقليدي..
8.آرتو: مرحلة ما بعد التعبيرية، شكل آرتو انعطافا مهما بالمسرح الفرنسي وبالتالي في المسرح العالمي، خاصة بعد الحرب العالمية الاولى. هو مخرج وكاتب ومنظر وشاعر وممثل ومصمم ازياء ومناظر .انخرط في الحركة السريالية..
9. غروتوفسكي: قدم أفكار جديدة بالمسرح التي تتطابق مع أفكار فلازان، اسسا معا معملا مسرحيا للتمثيل. اذ يهدف نهجهما الابداعي الى تبني اسلوب مسرحي يتوخيان من خلاله تطهير الفن.
10.بيتر بروك: المخرج الذي يبحث عن لغة مسرحية عالمية مشتركة. جاء هذا التحول بعد مرحلة متأخرة، وفي خمسينات القرن الماضي تبنى مفهوم الشعرية المسرحية غير اللفظية عندما ربط المشاهد بعضها البعض كما هو الحال في القصيدة الشعرية.
١١. اريان منيوشكن.. شاعرة وكاتبة مسرحية يعود لها الفضل في تاسيس فرقة مسرح الشمس هذه الفرقة التي قدمت اعمالها في كثير من بلدان العالم...
الكتاب مهم وجهد كبير بذله المؤلف وهو يبحث في الكثير من المصادر المسرحية.. الكتاب يستحق أن يُدرس لطلبة الاخراج في معهد الفنون الجميلة وكلية الفنون الجميلة، للمرحلة الاولى والثانية إخراج لكي يطلعوا على التجارب المسرحية العالمية ويكونوا مسلحي بالعلم و المعرفة الاخراجية للمسرح..
أثني على الجهد الكبير الذي قدمه صديقي الدكتور حسين التكمجي وهو يقدم لنا كتابا مهما في نظريات الاخراج.. استمتعت بالكتاب لما يحتويه من معلومات مفيدة للمخرج والممثل والاضاءة والديكور والازياء والموسيقى والمؤثرات والمكياج. وكل المتممات المسرحية........
بشار طعمة: مصمم سينوغرافيا

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لحن الحنين/ نص لينا ناصر / لبنان ..................

من رواد الآرت نوڤو: ألفونس موتشا/ مقال للناقد محمد خصيف / المغرب ,,,,,,,,,,,,,,,,,,

رؤى .../ نص للكاتبة مها سلطان / مصر.............