لقاء وحوار صحفي / الموسيقار والملحن الفنان إحسان ابوزور / اجرى اللقاء الاعلامي سامي السعود .......
لقاء وحوار صحفي:
●الموسيقار والملحن الفنان إحسان ابوزور
في حوار متعدد الجوانب
■مقدمة:
من أرضٌ رفرفت في الجنان
عانقت الهواء برائحة الفل
تلك الأرض التي تكلمني
وتكلمني حين أغمض عيناي
على و جنتي تهطل أمطارها تلك هي
تفوح في خيالي
يلامس فؤادي
شعرٌ يتغزل بها
تلك التي في النوى حلقت
تسابقت في أحضانها الجداول
زينتها الروابي كسلاسل الحب
تلك التي في الدجى تألقت
فيها الجمال راكداً مرفرفاً
حين أراها لا تشتاق عيناي للكرى(أنها السويداء السورية التي أنجبت الكبار والعظام ونثرت أريج الخزامى والياسمين في كل
الميادين )تعالو معي نرحب
جميعا بالموسيقار الملحن والفنان(احسان ابوزور ) نرحب بك اجمل ترحيب....
في البدايةهل لك ان
تعطينا نبذه عن حياتك....من انت؟
■ج: كل الحب والاحترام لشخصك الراقي واسعد الله اوقاتك.
الاسم احسان غالب ابوزور من الجمهورية العربية السورية. . السويداء تولد 1972
متزوج ولدي ولدان بنت تدرس هندسة عمارة وابن موسيقي وعازف عود
تحببت الموسيقى وتعلقت كثيرا بعمالقة الفن الاصيل من فريد الاطرش والسنباطي وبليغ وعبد الوهاب والقصبجي والموجي وغيرهم طبعا لا ننسى اسمهان وام كلثوم وفيروز وصباح فخري
واسماء كثيرة يطول تعدادها
درست العود في معهد الاستاذ ميشيل عوض وخلال تواجدي في دمشق تعرفت بالاستاذ رشيد الصوفي وهو من اهم العارفين بالمقامات الموسيقية واصولها تعلمت منه ارتجال التقاسيم والغوص في بحر المقامات وكانت نقلة مهمة جدا في حياتي
لحنت لكبار الشعراء على امتداد الوطن العربي
من الأساتذة الشعراء نذكر منهم د. محمود العكور .
وصفي حرب تيلخ .
عماد الربيحات .
كرم سلوم .
سمير عبدالله حسنين .
سنان صفاء الخطيب .
كاظم السيد علي . والاستاذ الكبير محمد زكي الملاح وغيرهم الكثير
شاركت بفعاليات عدة على الصعيد المحلي . كما شاركت بمهرجان الانشودة الرمضانية الدولي الثالث المقام في العراق. .الانبار وكان لي شرف المشاركة في اوبريت مئوية المملكة الأردنية الهاشمية.
تم تكريمي بشهادة الدكتوراه الفخرية في مجال التلحين من الاتحاد العام للمثقفين والادباء العرب. .
ايضا تكريمي بشهادة الدكتوراه الفخرية للأعمال المميزة من مصر
ووسام الموسيقى من مصر
من تأليفي عدة مقطوعات منها لونغات والسماعيات واطمح بايصال اعمالي عن طريق المهتمين الى الشريحة الاكبر في الوطن العربي ككل لنقدم للمستمع ما يليق به.
وحاليا انا جزء من فريق وكادر الاتحاد العام للمثقفين والادباء العرب
●من فضاء المعرفة والابداع والاختلاف وكتابة النقطة الموسيقية تتيح الحوار والاتصال يؤدي ذلك إلى آفاق واتساع اللحن وما يفتح من وتر على اللانهاية، بالمقابل مانراه الآن ونسمعه في طريقة اللحن والنقطة المسيقية ماهو إلا فوضى قلبت كل المقايس لحنااا وكلمة.
●س: مارأيك بذلك ومامدى تأثيره على المتلقي والملحن والكاتب؟
■ ج الاختلاف يفتح ابواب الابداع ويحاكي جمالية وروح المكان ..
اما ما وصلنا إليه الآن هو اختلاف الزمان وترهل الاعلام وشركات الإنتاج الى ان غابت المقومات الأساسية للاغاني الاصيلة . وأصبحت اغاني هذا الزمان
( وابتعد عن التعميم ) تحاكي ثلة من محبي الرقص العشوائي بعد ان اصبح كل شيء في مصب التواصل الاجتماعي والحفلات الغير منظمة . وهذا لا ينطبق عليه ما ينطبق على الاعلام المتعارف عليه والذي يخضع لشروط السلامة والرقابة والتوجيه الصحيح . مما اثر سلباً على الكاتب والملحن .
●س: متى بدأت العزف وماذا يستهويك؟
■ .ج عندما كنت طفلا كنت أشعر بالموسيقى وابحث عن ادواتها ..
الى ان حظيت بآلة العود صدفة حيث اصابني حالة من الذهول والدهشة ليصبح بعدها جزء مني
-- اكثر شيء احبه ارتجال التقاسيم ، والغوص في بحور المقامات دون قيود .
●س: هل لديك ألحان لبعض الفنانين الكبار؟
■ ج. نعم لدي العديد من الالحان والاغاني من شعراء مهمين على الساحة الفنية ومعروفين .
وهي في انتظار الفرص المناسبة ..
وهناك مشاريع قيد الدراسة مع نجوم عرب .
●س:هل للانغام العربية تقارب في الجملة الموسيقية عكس تباعدها في اللهجات؟
■ ج . بما أن الموسيقى لغة العالم فمن الطبيعي أن تتقارب في الجمل الموسيقية ..
لكنها تختلف بطرق الاداء ، هنالك مقامات موسيقية تحاكي المكان مثال ..السودان يعتمد على المقام الخماسي ..
اعني ان الجمل اللحنية تعتمد على خصوصية المكان ...
الغوص في الحديث عن المقامات يحتاج إلى بحث كامل ...
●س: ثقافة اللحن والموسيقى قد تكون مهددة بالانهيار ولايوجد عباقرة حاليا كما كان أيام ذاك الزمن الجميل مقارنة مع الموسيقى الصاخبة حاليا....
-مارأيك بهذا وماذا تقول؟
■ ج . رغم انتشار المعاهد الموسيقية وبكثرة عما كان عليه قديماً .. إلا أننا نفتقد الفن والفنانين .
وعندما تكون المنافسة لتقديم الاجمل والأرقى للمستمع تنكسر الأنا على المسارح والكل يهنىء بالعمل الجميل .
--- الموسيقى الصاخبة كانت وما زالت. ..
لكن من سمح بتخطيها عتبة الملاهي والمراقص ..؟!
هذا هو السؤال ...
حتى فرضت نفسها دون قيود او رادع ..
●س:ماهي قيمة الموشحات الأندلسية
وهل تذكر لنا أشهر هذه الموشحات فضلااا؟
■.ج . قيمة الموشحات انها فن عربي اصيل لا دخيل فيه وهذه اكبر قيمة .. وهي مرجع لكل الموسيقيين ولا يمكن التغيير في معالم الموشح
ويحتوي الموشح على جمال خاص وتلحينه يحتاج مقدرة ..
-- اشهر الموشحات لما بدا يتثنى و ملا الكاسات .
●س: برأيك هل تختلف الموشحات عن القصائد
في الوزن والقوافي ...
وهل هي خليط بين الفصحى والعامية؟
■ ج . نعم تختلف الموشحات عن القصائد بتنوع الأوزان والقوافي ويضم الموشح عادة ثلاثة اقسام دورين وخانة ولكل منها لحن مختلف والخانة الاخيرة الختام . ومعظم الموشحات يكون قمة الإبداع اللحني في الختام .
--' احيانا نعم تجمع بين الفصحى والعامية.
●س: هل علم الموسيقى يتطلب موهبة ام أنه كبقية العلوم الأخرى؟
■ ج . بالطبع الموهبة اساسية في الموسيقة يصقلها العلم ويأخذها إلى حد الابداع ..
الموهبة وحدها لاتكفي والعلم في الموسيقى لا يكفي ... الإثنان يكملان بعضهما ..
●س:هل للجملة الموسيقية ارتباط بالجملة الشعرية وكيف تتوافق وتتجانس الاثنتين؟
■ ج . بالتأكيد ... اولا الشعر للتفعيل وليس للحرف .. واللحن للعلامة الموسيقية وليس الحرف .
لكن عند التقاء التفعيل مع العلامة يكونان جملة موسيقية تت
●س: متى بدأت العزف وماذا يستهويك؟
■ .ج عندما كنت طفلا كنت أشعر بالموس يقى وابحث عن ادواتها ..
الى ان حظيت بآلة العود صدفة حيث اصابني حالة من الذهول والدهشة ليصبح بعدها جزء مني
-- اكثر شيء احبه ارتجال التقاسيم ، والغوص في بحور المقامات دون قيود .
●س: هل لديك ألحان لبعض الفنانين الكبار؟
■ ج. نعم لدي العديد من الالحان والاغاني من شعراء مهمين على الساحة الفنية ومعروفين .
وهي في انتظار الفرص المناسبة ..
وهناك مشاريع قيد الدراسة مع نجوم عرب .
●س: يقولون ان العود آلة الملوك.... وانت ماذا تقول؟
■ ج . عندما يسأل المرء عن شيء يحبه .. يشعر بالفخر والسعادة ، كيف وانت تسألني عن روحي التي بها اجول واعبر المسافات واتخطى الحدود وارسم بها جماليات ما بداخلي لاتحاور مع همسات الحياة وقطرات الندى ..
-- عندما سألوا فيلسوفا .. ألا ترغب أن تكون ملكا ؟!
-- كيف من يعتلي السماء بفكره ان يكون على الارض ..
●س:هل للانغام العربية تقارب في الجملة الموسيقية عكس تباعدها في اللهجات؟
■ ج . بما أن الموسيقى لغة العالم فمن الطبيعي أن تتقارب في الجمل الموسيقية ..
لكنها تختلف بطرق الاداء ، هنالك مقامات موسيقية تحاكي المكان مثال ..السودان يعتمد على المقام الخماسي ..
اعني ان الجمل اللحنية تعتمد على خصوصية المكان ...
الغوص في الحديث عن المقامات يحتاج إلى بحث كامل ...
●س: ثقافة اللحن والموسيقى قد تكون مهددة بالانهيار ولايوجد عباقرة حاليا كما كان أيام ذاك الزمن الجميل مقارنة مع الموسيقى الصاخبة حاليا....
-مارأيك بهذا وماذا تقول؟
■ ج . رغم انتشار المعاهد الموسيقية وبكثرة عما كان عليه قديماً .. إلا أننا نفتقد الفن والفنانين .
وعندما تكون المنافسة لتقديم الاجمل والأرقى للمستمع تنكسر الأنا على المسارح والكل يهنىء بالعمل الجميل .
--- الموسيقى الصاخبة كانت وما زالت. ..
لكن من سمح بتخطيها عتبة الملاهي والمراقص ..؟!
هذا هو السؤال ...
حتى فرضت نفسها دون قيود او رادع ..
●س:ماهي قيمة الموشحات الأندلسية
وهل تذكر لنا أشهر هذه الموشحات فضلااا؟
■.ج . قيمة الموشحات انها فن عربي اصيل لا دخيل فيه وهذه اكبر قيمة .. وهي مرجع لكل الموسيقيين ولا يمكن التغيير في معالم الموشح
ويحتوي الموشح على جمال خاص وتلحينه يحتاج مقدرة ..
-- اشهر الموشحات لما بدا يتثنى و ملا الكاسات .
●س: برأيك هل تختلف الموشحات عن القصائد
في الوزن والقوافي ...
وهل هي خليط بين الفصحى والعامية؟
■ ج . نعم تختلف الموشحات عن القصائد بتنوع الأوزان والقوافي ويضم الموشح عادة ثلاثة اقسام دورين وخانة ولكل منها لحن مختلف والخانة الاخيرة الختام . ومعظم الموشحات يكون قمة الإبداع اللحني في الختام .
--' احيانا نعم تجمع بين الفصحى والعامية.
●س: هل علم الموسيقى يتطلب موهبة ام أنه كبقية العلوم الأخرى؟
■ ج . بالطبع الموهبة اساسية في الموسيقة يصقلها العلم ويأخذها إلى حد الابداع ..
الموهبة وحدها لاتكفي والعلم في الموسيقى لا يكفي ... الإثنان يكملان بعضهما ..
●س:هل للجملة الموسيقية ارتباط بالجملة الشعرية وكيف تتوافق وتتجانس الاثنتين؟
■ ج . بالتأكيد ... اولا الشعر للتفعيل وليس للحرف .. واللحن للعلامة الموسيقية وليس الحرف .
لكن عند التقاء التفعيل مع العلامة يكونان جملة موسيقية تتناغم مع جمال الحرف وروح القصيدة .
●س:متى تكتمل لديك صياغة الجملة الموسيقية ومتى تخرج إلى المتلقي؟
■ ج . عندما تأخذ حقها بالحالة الدرامية المتعلقة بروح القصيدة او الاغنية مع التوافق الزمني والضبوط واختيار المقام الصحيح. .
●س: من هو الشاعر الذي قمت بتلحين قصائده الشعرية وادهشتك الكلمات وذلك في الاتحاد العام للأدباء والمثقفين العرب
وعلى مستوى مجالك الفني ؟
■ ج . اقولها وبفخر د. محمود العكور من الشعراء المهمين جدا وهو يحملك بين طيات كلماته دون تكليف ، وانا من اشد المعجبين بأشعاره .
-- وعلى مستوى المجال الفني .. هنالك العديد من الشعراء وكلهم رقم واحد .
●س:ماذاتحب ان تقول للموسيقيين والملحنين
علما نستمع إلى الكثير من الكلمات والألحان الهابطة.
■ ج. لا يسعني ان اقول ... لكل ظروفه .
نتمنى الارتقاء والانتقاء الصحيح .
ودعم شركات الإنتاج لما هو لائق .
●لو تركت لك حرية السؤال بماذا تسأل نفسك وماذا تجيب؟
..■اقول
لماذا يغيب الاعلام عن نشر وتقديم مايليق بالفن على كافة الاصعد. .؟
●ج: حالة الفوضى وتوسع شبكات التواصل الاجتماعي وكثرة الاعلاميين الغير متخصصين .. كان له الاثر الاكبر في تغيب الاعلاميين الحقيقيين وترك ساحة العمل لغير المتخصص الذي ادى بدوره الى ما نحن عليه .
●كلمة أخيرة تحب ان توجهها لمن ماذا تكتب وماذا تقول فيها؟
■ ج . شكرا على الأسئلة التي حاكت جوهر المعرفة وهذا يؤكد انك اعلامي فذ صاحب رؤية في استجواب محاورك...
وكل سؤال يحتاج جوابه بحث كامل لكنني اختصرت قدر المستطاع.
اكرر شكري لك دكتور سامي السعود الإعلامي العربي السوري نفتخر ونعتز بك سفيرنا في بلاد الاغتراب والمهجر لك شذى الياسمين نثراااا
مع التحية.
■ شكرا لك ولحضورك الكريم الموسيقار والملحن الاستاذ إحسان غالب ابوزور
■إلى هنا سيدات وسادتي أكون قد وصلت معكم إلى نهاية هذا الحوار الجميل بعنوان قامات وهامات موسيقية فنية ....
دمتم بخير وطابت أوقاتكم وإلى موعد اخر في حوار جديد.
وإلى اللقاء
@البرنامج من أعداد وتقديم.
■الإعلامي الدكتور #سامي #السعود.
تعليقات
إرسال تعليق