#مسافرليل وسلبية المشاهد
بقلم /حسام الدين مسعد
في فضاء غير تقليدي وبعيدا عن هيمنة سلطة الفضاءات التقليديه يخلق المخرج والسينوجراف" محمود صدقي "علاقة جديده مع المتلقي كاسرا أفق التوقع الخاص له ووضعه في وضعية جديده ومغايره للوضعية التي جبل عليها للمشاهده في داخل قاعات العرض المسرحي .فحين ينطلق قطار الليل الذي قام بخلقه وتشييده مخرج العرض وحين تجلس علي مقعد من مقاعده كمتلق لرسائل العرض ستشعر بتأرجح جسدك وإهتزازه كأنك في عربة قطار حقيقيه وتساعدك الموسيقي الحيه والمتسقة مع جو الغربة التي نعيشها حين نستقل القطار في الولوج داخل عالم السكك الحديدية الليلي الذي خلقه محمود صدقي واكرر كلمة (الخلق) هنا لأدلل علي مفهوم التجريب الذي انطلق من فرضية صلاح عبد الصبور العبثيه في طرح كل أشكال السلطة التي تهيمن علي الإنسان وتعريتها في كوميديا سوداء لتسخر من الواقع المعاش و تستقرأ الواقع المتغير بإستمرار وإنطلاقا من هذه القراءه فإن "محمود صدقي " يستخدم سينوغرافيا تخالف الوسائل السائده والتقليديه بغية تقديم رؤية جديده للعالم فأنت كمتلق بتلك العلاقة الجديده والطبيعة المكانيه المغايرة التي خلقها العرض معك ولم تستثمرها حين تم مقتل الراكب "عبده" بل لم تتخلي مع ماجبلت عليه من كونك مشاهد سلبي جاء من أجل المتعة والإلهاء بيد أنك لو حاولت التفكير ستعلم انه تم الزج بك داخل عربة القطار في عرض مسافر ليل حتي تتمرد علي كل أشكال السلطه (معرفيه/إجتماعيه/دينيه/سياسيه)لقد زج بك عزيزي المشاهد حتي تتمرد علي نمطيتك الإستهلاكيه .لكن هل أدركت رسالة العرض ؟ هل بلغت الغايات الدلاليه من وضعيتك الجديده داخل عربة القطار ؟في ظني أنك لم تدرك ذلك لهيمنة السلطه بشتي اشكالها عليك .أنك لم تتحرر بعد كي تخلد الي التفكير في ما يقدم لك .
لقد شاهدت عرضا ناضجا يعي مخرجه كيفية إستهداف متلقيه رغم إختلاف ايدولوجياتهم .و إستمتعت بمعزوفة أدائيه خلقت تباين تمثيلي بين ثلاثة من نجوم مصر هم حسب ترتيب ظهورهم في العرض الفنان حمدي عباس والفنان ياسر ابوالعنين والدكتور علاء قوقه هذا فضلا عن كتيبة من المبدعين عملت في صنع هذه التحفة الفنيه الراقيه التي أدارها المبدع محمود فؤاد صدقي
تعليقات
إرسال تعليق