خاص / فنون / لفاءات / اجرى الحوار ادارة مؤسسة فنون الثقافية الاستاذ عباس الجبوري مع الفنان صالرح رضا / الفنان صالح رضا أيقونة فن البورتريه والمنظر الطبيعي ..بين الواقع والإيجاز ... ومنح الواقعية صفة المعاصرة
الفنان صالح رضا أيقونة فن البورتريه والمنظر الطبيعي ..بين الواقع والإيجاز ... ومنح الواقعية صفة المعاصرة
حوار مع الفنان التشكيلى العراقي صالح رضا .....##- أجرى الحوار // الناقد د. عباس الوسامة الجبوري
صالح رضا فنان تشكيلي عراقي ينتمي إلى المدرسة
الواقعية،يشق طريقه في الفن بجدية ورصانه وإخلاص شديدين ،موهبة تستحق التكريم والتقدير ،،، لقب بملك البورتريت ،
كان لنا معه هذا الحوار الجميل الذي أتمنى أن ينال إعجاب القارئ والمتابع .
درس وتخرج في أكاديمية الفنون الجميلة / بغداد عام 1985/1986 ، اقام ( 24 ) معرض شخصيا وشارك في العديد من المهرجانات والمعارض الفنية المشتركة وحاز على شهادات امتياز وشكر وتقدير، صمم شعارات اعتمدتها مؤسسات إعلامية وفنية وجهات حكومية...
* لطفاً حدثني عن بدايات صالح رضا وعن لغة الرسم التي تعتمدها في خطابك الفني؟
▪︎بدأت البذرة الاولى لهذا المشوار في سن مبكرة بفن التشكيل ، حيث كانت الشخصيات المرموقة منتشرة في أرجاء مخيلتي، بدأت باقلام الخشب والالوان الأشد إثارة حيث تولدت لي شرارة تدفعني نحو اخراج المخزون الذي كنت أتخيله،،، مخزون جمالي يليق بهذه الشخصيات الكبيرة عطاءً وحكمة .
*متى بدأت الدخول في عالم الفن التشكيلي بنتاجك؟
▪︎بدأت الدخول الحقيقي لعالم الفن التشكيلي منذ كنت يافعاً ، نمت أفكاري الفنية وأنا من عائلة تعشق الفن والخط العربي وتمارسه ..
* ومن شجعك عليه ؟
▪︎حبي وعشقي للرسم وكافة الفنون التشكيلية هو من شجعني، فالفن التشكيلي فن راق يسمو بالروح والعقل والوجدان ،وقد تعصف في فكري رياح الأدب فتزيده جمالاً ..
* كيف تقرأ طفولتك ؟ أ ين قضيتها ؟
▪︎طفولتي إرتبطت بأسرة شغوفة بالفن ،، بسيطة مترابطة ، نهلت الفن من أخوتي ، فأصبح هاجسي فنياً بحتاً، فكان حبي للرسم شديداً، وقضيت طفولتي في مدينة يغمرها النخيل وأشجار البرتقال ،عجيبة بناء مجتمعها يقسمها نهر خرسان ويحتضنها نهر ديالى ، هي بعقوبة مركز محافظة ديالى ، القريبة جدا من قلبي رغم أني ابتعدت عنها في تجوالي الفني في اقطار عربية عدة ، كذلك ذهابي إلى دولاً أوربية.
وعدت ،والآن مكتبي الفني فيها .
* حدثنا عن دراستك الأكاديمية...؟
▪︎تخرجت من أكاديمية الفنون الجميلة _ بغداد عام 1986وتتلمذت فنياً على يد الفنانين الرواد وأذكر منهم الفنان الكبير فائق حسن. وحافظ الدروبي..وكاظم حيدر ..وفرج عبو ..ونزيهة سليم ..
بمن تأثرت في بداياتك وماهي أول لوحة لك ؟
*في بداياتي كنت أشاهد كثيرًا من الأعمال العالمية وأعجبني ، لوحة الميدوزا للفنان الاسباني الجريكو ..ولوحة الغرنيكا للفنان بيكاسو ..ولوحة درس في التشريح للفنان رامبرنت وغيرهم من الفنانين العالميين
*إنك ترسم لوحات البورتريه.. كيف تختار شخصياتك في هذا الفن تحديداً، وأين تكمن لمساتك الجمالية والفنية على اللوحة، بحيث لا تكون مجرد صورة شخصية؟
▪︎ الوجوه تستهويني خاصة التي فيها دراسة في التشريح مثل كبار السن حيث وراء كل هذه التجاعيد التي اجسدها فيها قصة او عبره او معاناة ..كنت طالبا في كلية الفنون الجميلة ببغداد اذهب الى كلية الطيب وازور قسم التشريح حيث الجثث على الطاولات مرمية من اجل تعليم طلبة كلية الطب قسم التشريح وانا الجأ الى دراسة تلك الوجوه المتحللة وانسلخت جلودها بعد مضيئ فترة من الزمن على وفاتهم واستفيد من هذه الدراسة حيث ارى حياكة العضلات ونسيجها بشكل متقن من قبل الله سبحان الخالق ..
و يشكل فن البورتريه طائفة مستقلة في فن الرسم لا يجوز مقارنة الواحدة منها بمنظر طبيعي او طبيعة صامتة او جسم الانسان لا من حيث التقنية ولا من حيث المقاييس الجمالية.. لكن مقارنة رسم صورة شخصية باخرى يسمح بقراءة الافضل وتوضيح القيمة الحقيقية بكل منهما.. حيث بلغ رسم البورتريه خلال القرن العشرين في العراق ذروة النضج ارتقت هذه الاعمال الى أعلى المستويات وحفزني هذا النضج الى البحث النموذج الذي ارتسم في مخيلتي ليس فقط كبورتريت ولكن تفاصيل الحياة اليومية أيضاً فاجتذبتني ملامح الشخصية العراقية اولاً، وبدأت رسم الشخصيات بعين الفنان والمؤرخ، وشدني أكثر ملامح الشيخوشة لانها تعطي انطباعاً لعتق الماضي.. أما الغاية من رسم البورتريه فهي تعكس خلفية تاريخية نادراً ما يتم الاهتمام بها في تنظيم المعارض الفنية وتعتبر مصدراً ملهماً لاضفي عليه الروح المعاصرة، وتكمن في النهاية اهمية رسم البورتريه كونه تدريباً للمتلقي على ولج الاساليب المختلفة من مجرد التعرف على الوجه الانساني وتدريب الفنان نفسه على رسم الوجوه، ولكل فنان اسلوبه وطريقته في اختيار مواضيعه وأنا اهتم بالتفاصيل واعتقد ان الوجه الانساني يحتوي على المخزون الاكبر في هذه التفاصيل والتعابير المتباينة والمتناقضة لهذا السبب اركز على هذا الموضوع دون غيره.
فن البورتريت ليس سهلا كما يظنه البعض فانه من أصعب الفنون ومن لم يعرف رسم الوجوه فلم يكن رساما محترفا ..ورسام البورتريه يعرف كيف يختارشخوصة واضهار الملامح المميزة في الوجه بحيث ان لم تكن متطابقة الرسم مع الموديل او البورتريه أشعر بالحول في عيني حتى تتطابق تماما مع الرسم ويستقر نظري حتى امضي بتوقيعي على اللوحة
من الفنان العالمين الذي رسم نفسه كثيرا الفنان رامبرنت والفنان الهولندي فان كوخ والفنان الايطالي دافنشي وغيرهم ..
*بمن تأثرت في بداياتك وماهي أول لوحة لك ؟
انا تربيت منذ الصغر في اسرة فنية حيث شيقاي الاكبر مبدعين واصبح بيتي هو روضتي الاولى ...
لقد رسمت لوحات كثيرة منذ كنت طالبا في الابتدائية في مدرسة ابن خلدون اصبحت مدرسة الطليعة وكنت متميزا وارسم دائما الطبيعة واصحاب المهن الصناعية الحرةمثل النجاروالحداد والنداف والفلاح والحيوات الاليفة واعشق القرى والفلاحين وبيوت الطين والبساتين وقد ابدعت في رسمها
▪︎في بداياتي كنت أشاهد كثيرًا من الأعمال العالمية وأعجبني
، صاحب الصورة الأكثر شهرة لوحة الغرنيكا التي توجد في الامم المتحدة كشعار وهذه اللوحة تمثل صرخة بوجه الظلم والاعتداء الغاشم من قبل النازيين على مدينة بيكاسوالغرنيك والفنان ..
بيكاسو فهو عبقري بمعني الكلمة، ولأني أكاديميا فمعرفتي وثقافتي بالأعمال الفنية العالمية غير محدودة .
وأول لوحة اعتبرها بداية حقيقية هي لوحة .الموناليزا........
وهناك لوحة جدارية نصب التحرير للفنان العراقي العالمي جواد سليم ... تحدثت معه بالفعل ثم شعرت بحقيقة الامر وكأنه كان حلما.
*متى تحب أن ترسم وهل هناك وقت محدد للرسم ؟ ولماذا؟
▪︎ليس هناك وقت محدد للرسم ولكن الأمر يرتبط بالحالة المزاجية والنفسية للفنان وأنا أبدع عندما أكون وحيدا. واتحرى الواقع الذي اعيشه بدقة، وشديد التأثر بالقامات الوطنية في مجمل الاختصاصات ورسمت هذه الشخصيات الفذة التي أعطت الكثير للمجتمع العراقي ونهوضه .
وشرفني أن ارسم ( كثير من الشخصيات العراقية والعربية بواقع عملي كرسام للصحف العراقية مثل جريدة الجمهورية والزمان والقادسية ومجلة ألف باء فالعمل الصحفي في الصحف جعل اسمي مقرؤا على مستوى الدولة والشعب والطبقة المثقفة بشكل كبير
* اهم مدرسة فنية تاثرت بها ؟
▪︎ المدرسة الواقعية بدون شك هي المدرسة التي أنتمي اليها فالمدرسة الطبيعية الرومانسية هي من وجهة نظري هي المدرسة الحسية بينما في بداية القرن العشرين ظهرت المدارس التعبيرية والتكعيبية والمستقبلية وفي العصر الحديث ظهرت السيريالية والتجريدية، وهي من وجهة نظري لا حسية وأنا لا أنتمي لأي منها لأنها فتحت لأنصاف الموهوبين وضعيفي الموهبة للدخول في عالم الروحانيات ،عالم الفن التشكيلي.
* هل برأيك الفنان هو نتاج الدراسة الأكاديمية أم هو نتاج الموهبة والحالة الإبداعية ؟
الفنان من تتوفر له الموهبة ويمارس تلك الموهبة بشكل كبيرا وبعدها يدرس الفن اكاديميا لينهل من الاساتذه الكبار فنون الرسم بطريقه افضل واحترافية مع الاخذ على عاتقه بالسعي الى تجارب فنية كثيرة ويختار اسلوبا يليق به كفنان غير مقلد وله بصمته الخاصة به ..
▪︎الفنان هو " موهبة " حالة وجدانية وانسانية خاصة أنعم الله عليه بموهبة ولدت معه ثم إحساس أرقى من الآخرين والدراسة الأكاديمية أضافت لي ثقلاً فنياً خلاقاً في اكتساب الخبرات العلمية والثقافية، بينما الحالة الإبداعية هي نتاج لكل ما سبق.
* بمن تأثرت من الفنانين العالميين ؟
▪︎أهم ما تأثرت بهم من الفنانين المعاصرين، فلادمير فولينوف، وهو إسباني يعيش في إيطاليا، وكولن دافيدسون، وهو الماني،وكيني هاريس، وهو أمريكي الجنسية.
* ما هي مشاركتك في هذا الميدان على مستوى الفن التشكيلي في العراق والبلدان العربية؟
لقد اقمت 24 معرضا شخصيا 7 معرض دولية خارج العراق اثناء اقامتي بتلك الدول واذكر منها ليبيا وتونس ودولة الامارات العربية بابو ظبي .ومصرالعربيةالقاهرة وتركيا ..انقره ،،كما شاركت في بعض المعارض الفنية الخاصة.
*كيف تقيّم الحركة الفنية التشكيلية في العراق؟......
▪︎هناك حراك في عالم الفن التشكيلي والدولة يجب أن يكون لها دور أكبر بكثير متمثلة في وزارة الثقافة وما تبعها من مؤسسات فنية حكومية وغير حكومية ، لأن الفن هو الوجهه الحضارية الحقيقية للمجتمعولكن هذا الدور ضعيف.
* ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلى ؟
▪︎هناك معارض قادمه بإذن الله فيها للتفاعل المجتمعي رغم ضآلته.
* كيف تجد مستقبل الفن التشكلي العراقي في ظل غياب قاعات العرض والمهرجانات التشكيلية؟
▪︎هناك تجارب فنية جديدة من فئة الحركة التشكيلية الشابة اثبتت حضورها على الرغم من غياب المهرجانات التشكيلية واحتفاظ بعض من الاساتذة المتخصصين بالمعلومات الفنية لاجلهم.. وأنا من مؤيدي هذه التجارب الشابة والمندفعة بل واني التقيت ببعض منهم واعطيتهم وجهة نظري الشفوية البسيطة ،لاجل تشجيعهم وإنماء مواهبهم حتى لو كان بعضها تجارب متواضعة.. في البداية قد يلجئ الفنان الى استخدام شتى الاساليب والموضوعات من باب اكتساب المعرفة الفنية لكنه سيقوم بتصفية كل ما انتجه والوصول الى اسلوب يحمل خصوصيته وشخصيته الفنية .. المهم ان تعبر عما تريد بوضوح وتشد جمهور الحضور الذواق للفن .
*كلمة الأستاذ الفنان صالح رضا الأخيرة للقراء في العراق والوطن العربى المحبين للفن التشكيلى .
▪︎في النهاية أحب أن اشكر الاديب والناقد د. عباس الجبوري الأخ الكبير والأب الروحي كثيرا لإتاحة الفرصة لبناء هذا الحوار لاهتمامك بالفن والفنانين والثقافة بشكل عام.. وجزيل الشكر لمحبي الفن التشكيلي وخاصة الرسم وأرجو أن ينتشر الفن التشكيلي في المجتمع وأن ترقى ثقافة مجتمعنا لأرقى المستويات لأن حضارتنا، حضارة وادي الرافدين العريقة تستحق هذا ولكم جزيل الشكر.
الفنان صالح رضا أيقونة فن البورتريه والمنظر الطبيعي ..بين الواقع والإيجاز ... ومنح الواقعية صفة المعاصرة
حوار مع الفنان التشكيلى العراقي صالح رضا .....##- أجرى الحوار // الناقد د. عباس الوسامة الجبوري
صالح رضا فنان تشكيلي عراقي ينتمي إلى المدرسة
الواقعية،يشق طريقه في الفن بجدية ورصانه وإخلاص شديدين ،موهبة تستحق التكريم والتقدير ،،، لقب بملك البورتريت ،
كان لنا معه هذا الحوار الجميل الذي أتمنى أن ينال إعجاب القارئ في العديد من المهرجانات والمعارض الفنية المشتركة وحاز على شهادات امتياز وشكر وتقدير، صمم شعارات اعتمدتها مؤسسات إعلامية وفنية وجهات حكومية...
* لطفاً حدثني عن بدايات صالح رضا وعن لغة الرسم التي تعتمدها في خطابك الفني؟
▪︎بدأت البذرة الاولى لهذا المشوار في سن مبكرة بفن التشكيل ، حيث كانت الشخصيات المرموقة منتشرة في أرجاء مخيلتي، بدأت باقلام الخشب والالوان الأشد إثارة حيث تولد لي شرارة تدفعني نحو اخراج المخزون الذي كنت أتخيله،،، مخزون جمالي يليق بهذه الشخصيات الكبيرة عطاءً وحكمة .
*متى بدأت الدخول في عالم الفن التشكيلي بنتاجك؟
▪︎بدأت الدخول الحقيقي لعالم الفن التشكيلي منذ كنت يافعاً ، نمت أفكاري الفنية وأنا من عائلة تعشق الفن والخط العربي وتمارسه ..
* ومن شجعك عليه ؟
▪︎حبي وعشقي للرسم وكافة الفنون التشكيلية هو من شجعني، فالفن التشكيلي فن راق يسمو بالروح والعقل والوجدان ،وقد تعصف في فكري رياح الأدب فتزيده جمالاً ..
* كيف تقرأ طفولتك ؟ أ ين قضيتها ؟
▪︎طفولتي إرتبطت بأسرة شغوفة بالفن ،، بسيطة مترابطة ، نهلت الفن من أخوتي ، فأصبح هاجسي فنياً بحتاً، فكان حبي للرسم شديداً، وقضيت طفولتي في مدينة يغمرها النخيل وأشجار البرتقال ،عجيبة بناء مجتمعها يقسمها نهر خرسان ويحتضنها نهر ديالى ، هي بعقوبة مركز محافظة ديالى ، القريبة جدا من قلبي رغم أني ابتعدت عنها في تجوالي الفني في اقطار عربية عدة ، كذلك ذهابي إلى دولاً أوربية.
وعدت ،والآن مكتبي الفني فيها .
* حدثنا عن دراستك الأكاديمية...؟
▪︎تخرجت من أكاديمية الفنون الجميلة _ بغداد عام ....
وتتلمذت فنياً على يد الفنان الكبير فائق حسن.
بمن تأثرت في بداياتك وماهي أول لوحة لك ؟
*في بداياتي كنت أشاهد كثيرًا من الأعمال العالمية وأعجبني ،
*إنك ترسم لوحات البورتريت.. كيف تختار شخصياتك في هذا الفن تحديداً، وأين تكمن لمساتك الجمالية والفنية على اللوحة، بحيث لا تكون مجرد صورة شخصية؟
▪︎ يشكل فن البورتريه طائفة مستقلة في فن الرسم لا يجوز مقارنة الواحدة منها بمنظر طبيعي او طبيعة صامتة او جسم الانسان لا من حيث التقنية ولا من حيث المقاييس الجمالية.. لكن مقارنة رسم صورة شخصية باخرى يسمح بقراءة الافضل وتوضيح القيمة الحقيقية بكل منهما.. حيث بلغ رسم البورتريه خلال القرن العشرين في العراق ذروة النضج ارتقت هذه الاعمال الى أعلى المستويات وحفزني هذا النضج الى البحث النموذج الذي ارتسم في مخيلتي ليس فقط كبورتريت ولكن تفاصيل الحياة اليومية أيضاً فاجتذبتني ملامح الشخصية العراقية اولاً، وبدأت رسم الشخصيات بعين الفنان والمؤرخ، وشدني أكثر ملامح الشيخوشة لانها تعطي انطباعاً لعتق الماضي.. أما الغاية من رسم البورتريه فهي تعكس خلفية تاريخية نادراً ما يتم الاهتمام بها في تنظيم المعارض الفنية وتعتبر مصدراً ملهماً لاضفي عليه الروح المعاصرة، وتكمن في النهاية اهمية رسم البورتريه كونه تدريباً للمتلقي على ولج الاساليب المختلفة من مجرد التعرف على الوجه الانساني وتدريب الفنان نفسه على رسم الوجوه، ولكل فنان اسلوبه وطريقته في اختيار مواضيعه وأنا اهتم بالتفاصيل واعتقد ان الوجه الانساني يحتوي على المخزون الاكبر في هذه التفاصيل والتعابير المتباينة والمتناقضة لهذا السبب اركز على هذا الموضوع دون غيره.
*بمن تأثرت في بداياتك وماهي أول لوحة لك ؟
▪︎في بداياتي كنت أشاهد كثيرًا من الأعمال العالمية وأعجبني
، صاحب الصورة الأكثر شهرة ، والفنان
فهو عبقري بمعني الكلمة، ولأني أكاديميا فمعرفتي وثقافتي بالأعمال الفنية العالمية غير محدودة .
وأول لوحة اعتبرها بداية حقيقية هي لوحة .........
وهناك لوحة .......... تحدثت معه بالفعل ثم شعرت بحقيقة الامر وكأنه كان حلما.
*متى تحب أن ترسم وهل هناك وقت محدد للرسم ؟ ولماذا؟
▪︎ليس هناك وقت محدد للرسم ولكن الأمر يرتبط بالحالة المزاجية والنفسية للفنان وأنا أبدع عندما أكون وحيدا. واتحرى الواقع الذي اعيشه بدقة، وشديد التأثر بالقامات الوطنية في مجمل الاختصاصات ورسمت هذه الشخصيات الفذة التي أعطت الكثير للمجتمع العراقي ونهوضه .
وشرفني أن ارسم ( * ) من هذه القامات الكبار
* اهم مدرسة فنية تاثرت بها ؟
▪︎ المدرسة الواقعية بدون شك هي المدرسة التي أنتمي اليها فالمدرسة الطبيعية الرومانسية هي من وجهة نظري هي المدرسة الحسية بينما في بداية القرن العشرين ظهرت المدارس التعبيرية والتكعيبية والمستقبلية وفي العصر الحديث ظهرت السيريالية والتجريدية، وهي من وجهة نظري لا حسية وأنا لا أنتمي لأي منها لأنها فتحت لأنصاف الموهوبين وضعيفي الموهبة للدخول في عالم الروحانيات ،عالم الفن التشكيلي.
* هل برأيك الفنان هو نتاج الدراسة الأكاديمية أم هو نتاج الموهبة والحالة الإبداعية ؟
▪︎الفنان هو " موهبة " حالة وجدانية وانسانية خاصة أنعم الله عليه بموهبة ولدت معه ثم إحساس أرقى من الآخرين والدراسة الأكاديمية أضافت لي ثقلاً فنياً خلاقاً في اكتساب الخبرات العلمية والثقافية، بينما الحالة الإبداعية هي نتاج لكل ما سبق.
* بمن تأثرت من الفنانين العالميين ؟
▪︎أهم ما تأثرت بهم من الفنانين المعاصرين، فلادمير فولينوف، وهو إسباني يعيش في إيطاليا، وكولن دافيدسون، وهو الماني،وكيني هاريس، وهو أمريكي الجنسية.
* ما هي مشاركتك في هذا الميدان على مستوى الفن التشكيلي في العراق والبلدان العربية؟
شاركت في بعض المعارض الفنية الخاصة.
*كيف تقيّم الحركة الفنية التشكيلية في العراق؟......
▪︎هناك حراك في عالم الفن التشكيلي والدولة يجب أن يكون لها دومر أكبر بكثير متمثلة في وزارة الثقافة وما تبعها من مؤسسات فنية حكومية وغير حكومية ، لأن الفن هو الوجهه الحضارية الحقيقية للمجتمعولكن هذا الدور ضعيف.
* ما هى مشاريعك القادمة فى عالم الفن التشكيلى ؟
▪︎هناك معارض قادمه بإذن الله فيها للتفاعل المجتمعي رغم ضآلته.
* كيف تجد مستقبل الفن التشكلي العراقي في ظل غياب قاعات العرض والمهرجانات التشكيلية؟
▪︎هناك تجارب فنية جديدة من فئة الحركة التشكيلية الشابة اثبتت حضورها على الرغم من غياب المهرجانات التشكيلية واحتفاظ بعض من الاساتذة المتخصصين بالمعلومات الفنية لاجلهم.. وأنا من مؤيدي هذه التجارب الشابة والمندفعة بل واني التقيت ببعض منهم واعطيتهم وجهة نظري الشفوية البسيطة ،لاجل تشجيعهم وإنماء مواهبهم حتى لو كان بعضها تجارب متواضعة.. في البداية قد يلجئ الفنان الى استخدام شتى الاساليب والموضوعات من باب اكتساب المعرفة الفنية لكنه سيقوم بتصفية كل ما انتجه والوصول الى اسلوب يحمل خصوصيته وشخصيته الفنية .. المهم ان تعبر عما تريد بوضوح وتشد جمهور الحضور الذواق للفن .
*كلمة الأستاذ الفنان صالح رضا الأخيرة للقراء في العراق والوطن العربى المحبين للفن التشكيلى .
▪︎في النهاية أحب أن اشكر الاديب والناقد د. عباس الجبوري الأخ الكبير والأب الروحي bنين والثقافة بشكل عام.. وجزيل الشكر لمحبي الفن التشكيلي وخاصة الرسم وأرجو أن ينتشر الفن التشكيلي في المجتمع وأن ترقي ثقافة مجتمعنا لأرقى المستويات لأن حضارتنا، حضارة وادي الرافدين العريقة تستحق هذا ولكم جزيل الشكر.
تعليقات
إرسال تعليق