من رواد فنون مابعد الحداثة:/ ترجمة نقدية للناقد / محمد خصيف / المغرب ,,,,,,,,
من رواد فنون مابعد الحداثة:
كان إيف كلاين Yves Klein (1928-1962) الفنان الفرنسي الأكثر نفوذاً وإثارة للجدل الذي ظهر في الخمسينيات من القرن الماضي. ويُذكر الأهم من ذلك كله أنه استخدم لونًا واحدًا ، الظل الغني للأشعة فوق البنفسجية التي صنعها بنفسه: International Klein Blue. لكن نجاح حياته المهنية القصيرة للأسف يكمن في الهجوم على العديد من الأفكار التي تكمن وراء اللوحة التجريدية التي سادت في فرنسا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. بالنسبة لبعض النقاد ، هو سليل مارسيل دوشامب ، المخادع الذي سخر من الفهم الراسخ للرسم وفتح الفن لوسائل الإعلام الجديدة. يرى الآخرون أنه سليل لفنانين طليعيين سابقين مثل كازيمير ماليفيتش وألكسندر رودشينكو ، الذين انجذبوا أيضًا إلى اللون الأحادي. وحتى في الطريقة التي استخدم بها الأداء لاحقًا في حياته المهنية ، مثل العديد من الفنانين الذين أعادوا اكتشاف بعض تكتيكات الطليعة السابقة في الخمسينيات والستينيات من القرن الماضي. يمكن أيضًا مقارنة كلاين مع جوزيف بويز المعاصر ، لأنه ، مثل بويس ، اعتنق جوانب من الرومانسية والتصوف - كلاين كان مفتونًا بالدين الشرقي، وحتى تأثر بالجودو. مثل بويس ، أدانه الكثيرون باعتباره ظلاميًا ودجالًا: ومع ذلك ، لا يزال الإيجاز والذكاء والجمال الجذاب لكثير من أعماله مصدر إلهام.
تعليقات
إرسال تعليق